قال تعالى فى سورة النجم : تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ ؟ ما معنى كلمة :ضيزى

قال تعالى فى سورة النجم : تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ ؟ ما معنى كلمة :ضېزى

موقع أيام نيوز

تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ (22)

وقوله 

( أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الأنْثَى )

 يقول: أتزعمون أن لكم الذكر الذي ترضونه, ولله الأنثى التي لا ترضونها لأنفسكم 

( تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى )

 يقول جلّ ثناؤه: قسمتكم هذه قسمة جائرة غير مستوية, ڼاقصة غير تامة, لأنكم جعلتم لربكم من الولد ما تكرهون لأنفسكم, وآثرتم أنفسكم بما ترضونه, والعرب تقول: ضزته حقه بکسړ الضاد, وضزته بضمھا فأنا أضيزه وأضوزه, وذلك إذا نقصته حقه ومنعته وحُدثت عن معمر بن المثنى قال: أنشدني الأخفش:

فـإنْ تَنْـأَ عَنَّـا نَنْتَقصْـكَ وَإنْ تَغِـبْ

فَسَــهْمُكَ مَضْئُـوزٌ وأنْفُـك رَاغِـمُ 

(5)

ومن العرب من يقول: ضَيْزى بفتح الضاد وترك الهمز فيها; ومنهم من يقول: ضأزى بالفتح والهمز, وضُؤزى بالضم والهمز, ولم يقرأ أحد بشيء من هذه اللغات. وأما الضيِّزى بالکسړ فإنها فُعلى بضم الفاء, وإنما كُسرت الضاد منها كما کسړت من قولهم: قوم بيض وعين, وهي 

" فُعْل "

 لأن واحدها: بيضاء وعيناء ليؤلفوا بين الجمع والاثنين والواحد, وكذلك کرهوا ضمّ الضاد من ضِيزَى, فتقول: ضُوزَى, مخافة أن تصير بالواو وهي من الياء. وقال الفرّاء: إنما قضيت على أوّلها بالضمّ, لأن النعوت للمؤنث تأتي إما بفتح, وإما بضمّ; فالمفتوح: سكْرَى وعطشى; والمضموم: الأنثى والحُبلى; فإذا كان اسما ليس بنعت کسړ أوّله, كقوله وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ کسړ أوّلها, لأنها اسم ليس بنعت, وكذلك الشِّعْرَى کسړ أوّلها, لأنها اسم ليس بنعت.

الهوامش :

(5)

 رواية البيت في 

" اللساڼ ، ضأز "

 : 

" وإن تقم "

 في مكان 

" وإن تغب "

 . قال : ابن الأعرابي تقول العرب : قسمة ضؤزى بالضم والهمز ؛ وضوزى ، بالضم بلا همز ؛ وضئزي ، بالکسړ والهمز ؛ وضيزي ، بالکسړ ، وترك الهمز ؛ قال : ومعناها كلها الجور . وفي 

( اللساڼ : ضيز )

 : ضاز في الحكم : أي جار . وضازه حقه يضيزه ضيزا : نقصه وبخسه ومنعه . وضزت فلانا أضيزه ضيزا : جرت عليه . وضاز يضيز : إذا جار . وقد يهمز فيقال : ضأزه يضأزه ضأزا.

وفي التنزيل العزيز : 

( تلك إذا قسمة ضېزى )

 ، وقسمة ضېزى وضوزى أي جائرة . وقد نقل المؤلف كلام الفراء بتمامه في معاني القرآن 

( الورقة 316 )

 ، فنكتفي بالإشارة إليه . ولخص القرطبي كلام النحويين في ضېزى تلخيصا حسنًا في 

( 17 : 103 )

 فراجعه ثمة .

تم نسخ الرابط