لماذا أكثر أهل النار هم النساء؟

لماذا أكثر أهل الڼار هم النساء؟

موقع أيام نيوز

السؤال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أكثر أهل الڼار هم النساء وأعلم أنه حديث صحيح لكني وجدت حديثا آخر معناه أن النساء هم أقل ساكني الچنة ووجدت حديثا آخر أيضا يقول إن من سيدخل الچنة من النساء مثل هذا الغراب الأعصم أي امرأة واحدة في كل جمع لهذه الدرجة النساء قليلات في الچنة ! ولكن في حديث آخر قيل سيدخل الچنة من المتبرجات مثل هذا الغراب الأعصم في الأول قيل النساء والثاني قيل المتبرجات. سؤالي هو أي هذه الصيغ هي الصحيحة وهل يدخل في معني تلك الأحاديث النساء الكافرات الغير مسلمات أم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هذا خطابا للمؤمنات فقط

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
الجواب 
الحمد لله.
أولا
روى الإمام أحمد في المسند 29305 قال حدثنا عبد الصمد حدثنا حماد قال حدثنا أبو جعفر الخطمي عن عمارة بن خزيمة قال بينما نحن مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة فقال
بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشعب إذ قال انظروا هل ترون شيئا فقلنا نرى غربانا فيها غراب أعصم أحمر المنقار والرجلين. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الچنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان.
صحح إسناده العراقي في تخريج الإحياء 1 395.
وقال محققو المسند إسناده صحيح. عبد الصمد هو ابن عبد الوارث وحماد هو ابن سلمة وأبو جعفر الخطمي هو عمير بن يزيد بن عمير الأنصاري .
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
وصحح إسناده الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة 4466.


وأما تقييد النساء بالمتبرجات فرواه البيهقي في السنن الكبرى 1411 قال أخبرنا أبو طاهر الفقيه أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان حدثنا أبو الأزهر حدثنا أبو صالح عبد الله بن صالح حدثني موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن أبي أذينة الصدفي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خير نسائكم الودود الولود المواتية المواسية إذا اتقين الله وشړ نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات لا يدخل الچنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم
وهذا لا يعارض به الحديث السابق لأن في إسناده عبد الله بن صالح كاتب الليث وهو متكلم في ضبطه فقد ضعفه جمع من العلماء. ولخص حاله الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى بقوله

عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم الجهني أبو صالح المصري كاتب الليث صدوق كثير الڠلط ثبت في كتابه وكانت فيه غفلة انتهى من تقريب التهذيب ص 308.
وأبو أذينة مختلف في صحبته.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى
قال البغوي من أهل مصر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا ولا أدري له صحبة أم لا. وقال ابن السكن أبو أذينة الصدفي له صحبة وحديثه في
تم نسخ الرابط